Thursday, June 28, 2012

عبد الرحمن

كعادتنا في كل مساء وبعد الإنتهاء من صلاة العشاء وتناول الطعام أمضي بعض الوقت في ملاعبة الأطفال، ومن ثم إعداد القهوة تحضيراً لجلسة المحادثة الليلية عبر الإنترنت مع أخي الأصغر الذي مازال يقطن في أوروبا "السويد تحديداً" حيث نتداول ما أستجد من أمور وأخبار في منطقتنا العربية كما شؤون العائلة وما يطرأ من أمور معيشية وغيرها، لكن الليلة الماضية لم تكن الأمور كعادتها في الأمسيات.

لم يكن صوته يخلو من الحزن بل ومن نبرة غضب عندما بدأنا في إلقاء السلام والترحاب المعتاد، كدت أبادره بالسؤال عما به إلآ أنه سبقني إلى القول والتساؤل: هل تعرف عبد الرحمن فسألته أيهم وعبيد الرحمن والحمد لله كثر، لم يضحك كعادته لكنه أردف قائلاً هو أبن رضوان، فأجبته بنعم أعرفه إذ أنني شاهدته منذ فترة قصيرة في مكتبي عندما جاء لبعض شؤونه.

شاب لم يتجاوز الثالثة والعشرين من عمره، أعرفه منذ أن كان في اللفة كما يقال طفلاً رضيعاً لم يتجاوز الشهر أو أقل ... في عينيه نظرات محببة لكنها غريبة وأكاد اقسم أنني لم أتوقع لحياته أن تستمر، لا أعرف إن شعر أحدكم بهذا الشعور والحدس من قبل، أو مرّ سابقاً بشيء مشابه لما أقوله ... إذ أنه شعور لا يستطيع المرء وصفه بالكلمات ولكن أقرب ما أستطيع أن أصفه هو التالي: أنني كلما نظرت في عينيه أجد الموت رابضاً وكأنه يلاحقه "غريباً ما أقول لكنها الحقيقة" .

لقد قتل ...
كانت كلماته أمرٌ ... لا أعرف كيف يستطيع الإنسان وصفه لكن ربما المياه الحارة أو لنقل المغلية أقرب شيء لها وقد صُبت على قلبي ورأسي، لا تمزح معي بهذا "إذ أنني كما يعلم الجميع أو بعضكم أب فقد إبنته في يوم من الأيام " وأعلم مقدار الألم الذي يسببه موت الأبن لأمه وأبيه فما بالك بكلمة قُتِلَ، كلمة سهلٌ نطقها لكنها ثقيلة على السمع غير محببة على الإطلاق لأنها تحمل الكثير من آيات المعاناة والشقاء والدموية، قُتِلَ ... لو مات بمرض أو بسكته قلبية كما نقول أو دماغية أو حتى حادث سيارة ... وهي أمور تحدث كثيراً وقد حصلت للعديد ممن أعرفهم شخصياً، لكن قُتل ... وكيف بسكين غُرز في قلبه ... لا إله إلآ الله، من هذا الذي يجرؤ على طعن شاب صغير في قلبه ؟؟؟ ولماذا ما الأمر ؟؟؟ 

شباب من حيه بينه وبينهم خصومات قديمة أساسها حبه لفتاة في الحي، ربما هم لم يعودوا يذكرون كيف بدأت هذه الخصومة، شباب بعمر الورد بينهم خصومة سابقة تطورت من شتائم إلى غرز سكين بقلب شاب لم يتجاوز الثالثة والعشرين من عمره، لن أتكلم عما حصل معي ... ولن افرد مقالات بهذا الخصوص لكنني تساءلت بيني وبين الدموع التي واكبت تساؤلاتي أين كان الأهل من هذا الأمر؟؟؟ من هذا الشاب الذي تعودت يداه على القتل بكل هذه البساطة، كيف تم تربيته ماهي بيئته، من هم أهله ما مستوى ثقافتهم إدراكهم أخلاقهم دينهم ... وهل هناك فتاة تستحق أن يُقتل شاب من أجلها؟؟؟ العديد من الأسئلة تجاذبتني وأطاحت بي فلم يعد بإمكاني تكملة المحادثة بيني وبين أخي ... إعتذرت منه وتأسف لي ... وأكملت الأمسية وأنا أنظر إلى السماء من نافذة غرفتي...

صباح اليوم الباكر عرفت من مصادري أن الشاب إلتجأ إلى مخفر التل هرباً من قاتليه لكن الشرطة رفضت إستقباله وفتح الباب له .... فكان أن لاقى مصرعه أمام باب المخفر المغلق ..

Wednesday, June 27, 2012

إنه فجر جديد ينبثق ...


إنه فجر جديد ينبثق ...
تغيرات في عدة دول عربية أولها تونس الخضراء وليس آخرها مصر والتي هي أهمها بطبيعة الحال.
ماذا يعني وصول الحركات الإسلامية إلى الحكم ... ما هي مدلولاته ... ما هي تأثيراته على المنطقة العربية ومن ضمنها إسرائيل؟
كيف كان تلقي الخبر في إسرائيل ...
هل هذا الوصول هو خدعة أميركية لحرق اوراق الجماعات الإسلامية في المنطقة العربية ؟ أم أن الإنتخابات التي جرت في كلا البلدين تعبر بالفعل عن تطلعات هذه الشعوب وبالتالي هي نتيجة عقود من التهميش والإقصاء المتعمد من قبل من تولوا السلطة في هذه البلدان لتلك الحركات والمجموعات؟
هل ستستطيع النخب الحاكمة الجديدة تلبية مطالب المواطن الناخب والذي أعطى صوته ربما تعبيراً عن ثقته بالأسلاميين أم تراه إعطاء الفرصة لغير النخب التقليدية لإنعدام الثقة الكاملة وإنتقاماً مما لاقاه المواطن من تهميش وسرقة مقدرات الوطن ... والتي توضحت بعد خبرات امتدت منذ التحرير والإستقلال ..
هل ستنجح تلك الجماعات والحركات في ما فشلت به النخب الحاكمة التقليدية، هل ستستطيع المضي بما رسمته من مشاريع تنموية نهضوية للوصول بالمواطن إلى ما يصبو إليه، هل ستسمح الدول العظمى لهذه الحركات بالنجاح في حكم بلدانها.
أم أن هذه المشاريع هي مجرد فقاقيع إنتخابية لن تثمر بلحاً ولا تيناً على الشعوب ...
كم من الوقت يلزمنا لنعلم ؟؟
الأسئلة كثيرة بلا شك لكن من حق المواطن أن يتساءل ومن حقه أيضاً الحصول على بعض الأجوبة

Friday, June 22, 2012

لِمَ تعْتكف الْنّساء جسدي


لِمَ تعْتكفُ الْنّساء جسدي
تحْرثُ ليْلاً بيادري
لتزْرع القرنْفلَ والصّنوْبرَ والثّدْي
على أضْلعي
لِمَ ينْدي السّوْسنُ فيْ دمي
وينْبعُ العِطْرُ منْ وريْدي
لِمَ تحْفرُ الْكَلِماتُ فيْ يدي
أخاديْدَ على مرافئْ فمي
لِمَ تغْرَقُ الأنْهارُ في الظّنوْن
وتعْشقُ الأمْطارُ السّراب
لِمَ ينْبتُ في الدَّمْعِ الورود
ليأْتي بعْده الحِصادْ
لِمَ في الْحزْنِ تنْتفضُ الْسّنابل
وتحْترقُ الْمشاعر في الْحقول
لِمَ تبْكي على أرقي الْبلابل
وتإنُّ أشْجارُ الْخريْف
لِمَ تهْجرُ الْسّنوْنوْ سمائي
ويَعِقّ أوْكاري الوليْف
لِمَ تخْتلي الأفْكار بليلي
وتحْصُدُ الْرّياح آمالي
لِمَ تنْتحرُ الدقائقُ والشّموع
وظلّها الرّاقص فيْ اللّيالي
تتدلّى كنحيْتة سرْمديّة
يرافقها الشّرودْ
والأفْق السّادر والنّجوم
لِمَ تخْتلطُ الْأقاحي والْدّماء
في بلادنا الطيّبة
لِمَ في السّرِ ينْتحر الرّجاء
على شواطئ الْأمل
لِمَ يا تُرى بعيْدة
دروْبكِ الْيوْم يا غريْبة

Thursday, June 21, 2012

الشيء المكسور


في جوْفي شيْءٌ مكْسورْ
في الرّكْنِ بعيْداً ينْزوي
أراه عنْد نوْمي الْمتقطّع
كأنّه سرابٌ مِنْ بلّور
تهشّم وتبعْثر
في جوْفي أنينٌ له صدى
وجراحٌ لا تنْدمل
تنْزف قيْحاً وغضبْ
وآلآمٌ تصْرخ لا تتوقف
بجوْفي تقاسيْم عودْ
ترْقص الآلام على لحْنه
وأمواتٌ بجوْفي يُصْرعون
في هدْأة العتْم وعويْل الرّياح


فيْ جوْفيْ حروْفٌ قدْ تَصْمتْ
نيرانها أبداً لنْ تهْمدْ
ودروعٌ تُخْفي الكلمات
في يوْمٍ عاصف لنْ تصْمدْ

Wednesday, June 13, 2012

مائة غلطة غيرت وجه التاريخ

كتاب أعجبني: مائة غلطة غيرت وجه التاريخ

مع صدور هذا الكتاب كاد النقاد يجمعون على أهمية هذا العرض المفصّل والمبسط، لا من حيث المادة المجموعة ولا التحليل المطروح، ولكن من حيث دقة التصنيف وتوخي التركيز لتلك الأخطاء التي رآها مؤلف الكتاب سببا في تغيير حركة التاريخ أو الانحراف بأحداثه ووقائعه عن مسارها المرسوم، وقد نلاحظ من جانبنا أن المنحى الاقتصادي - بل هو التجاري أو حتى التسويقي الذي دأب مؤلف الكتاب على اتباعه رغم كونه أستاذا جامعيا وأكاديميا مرموقا، قد أفضى به إلى إضفاء نزعة تجميعية أو توثيقية أو فلنقل أيضا موسوعية على الكتاب لزوم الترويج بالدرجة الأولى كما قد نتصور. ثم يأتي اختياره رقم المئة عنوانا للكتاب فضلا عن عرض هذه الأخطاء المرتكبة عبر مسار التاريخ بما من شأنه أن يزود القارئ بحالة فريدة ومفهومة من الارتياح السيكولوجي باعتبار أن ثمة أخطاء ارتكبت من جانب آخرين بعيدا عن حياة القارئ ومجاله ومحيطه واهتماماته. ومع ذلك فهي أخطاء ما برحت مؤثرة بصورة أو بأخرى على مسار الحياة فوق كوكب الأرض. وبفضل هذا التجميع المئوي فقد اكتسب هذا الكتاب صفة التنوع والتشويق إلى جانب ميزة التثقيف والعبرة المستقاة من سلوك البشر، قادة وأفرادا على اختلاف الأزمان والأقطار والتوجهات والثقافات: ما بين مصير إمبراطورية الرومان إلى الفرصة التي أضاعتها إمبراطورية الصين، وما بين خطأ في مسيرة موكب أدى إلى اندلاع حرب عالمية، إلى هفوة سلوكية ارتكبها رئيس أميركي معاصر فظلت تلاحق تاريخه بغير انقطاع،
واضح من عنوان هذا الكتاب أنه يسبح ضد التيار، فلقد جرى العرف في الأدبيات التاريخية المطروحة أن ينتقي المؤلفون والمؤرخون أياما بعينها وأحداثا بذاتها كي يشبعوها تمييزا وامتيازا ضمن روزنامة التاريخ بوصفها الأيام والتواريخ التي أسهمت في تغيير مجرى الزمن وأضافت إلى تطور البشر وبدلت معالم الحياة فوق سطح المعمورة.
وفي تراث التاريخ العربي، أبرز المؤرخون الأقدمون ما كانوا يطلقون عليه الوصف التالي: أيام العرب
وكانوا يقصدون بها تلك الأيام التي شهدت وقائع البطولة وملاحم المواجهة التي سبق وخاضها العرب حتى قبل الإسلام مع الدول والممالك الباذخة التي سادت عصرهم، وكان من أبرزها مثلا يوم ذي قار الذي شهد انتصار القبائل العربية على الأساورة الذين كانوا يحكمون بلاد فارس في غابر الأيام.
وفي العصر الحديث ذاعت شهرة الكتاب الذي أصدره منذ بواكير القرن العشرين الكاتب الصحافي الشاعر الأميركي «جون ريد» (‬1887 - ‬1920) بعنوانه الشهير: عشرة أيام صدمت (أذهلت) العالم. وهي الأيام العشرة من شهر أكتوبر عام ‬1917 التي شهدت اندلاع الثورة البلشفية في روسيا وكان الصحافي الأميركي شاهدا عليها في موسكو.
تاريخ من الأخطاء
على العكس من هذا المنحى، يعمد مؤلف أو مصَّنف كتابنا، لا إلى دراسة الأيام أو الأحداث التي أضافت بالإيجاب إلى التاريخ أو إلى مسيرة التطور، ولكن إلى الأحداث والقرارات والتصرفات التي خصمت بالسلب من حسابات الزمن، وبعضها ــ كما توضح الفصول والسطور ــ أدى بداهة إلى دفع عجلة هذا التطور، إلى الوراء.
لا عجب إذن أن يعمد المؤلف إلى اختيار عنوان فرعي لهذا الكتاب في تلخيصه العبارات التالية: الانتكاسات والأغلاط التي أدت إلى سقوط الإمبراطوريات وإلى انهيار النظم الاقتصادية فغيرت مسار التاريخ.
ومن الطريف أن المؤلف لم يقتصر في مستهل الصفحات على توجيه الشكر والامتنان إلى الباحثين الذين ساعدوه في جمع المادة ومن ثم في اجتناء المتعة خلال تصنيف هذا الكتاب، ولكنه أهدى الكتاب أيضا إلى فئة أو فئات أخرى على الوجه التالي: إلى تلك الملايين من الرجال والنساء والأطفال وأيضا من الجنود والبحارة والطيارين بل وإلى فصائل الحيوان الذين كَتبت عليهم المقادير أن يدفعوا ثمنا غاليا نظير أخطاء ارتكبها الآخرون منذ بدايات التاريخ.
قال الفيلسوف
ها هو المؤلف يوضح للقارئ أن محور الكتاب، أو هي عبرته المستقاة إنما تلخصها العبارة التي اشتهرت عن الفيلسوف الأسباني المولد «جورج سنتيانا» (‬1863 - ‬2591) ويقول فيها: الذين لا يتعلمون من التاريخ مقضيّ عليهم بأن يكرروا أخطاءه.
بعدها يشمر المؤلف (وطبعا مساعدوه) عن ساعد هذا المبحث الطريف ليعرضوا في سطور الكتاب هذه المائدة المئوية الحافلة بما شهده التاريخ على اختلاف الزمان والمكان من أخطاء، ولأنه يبدأ من الزمان القديم فهو يعرض مثلا إلى ما ارتكبه الحاكم المصري القديم «اخناتون» من أخطاء المبالغة إلى حد الغلو في دعوة الناس إلى تكريس معبود واحد أحد هو قرص الشمس، آتون، وهو ما كان مخالفا لما درج عليه قومه الغابرون من تقديس معبودهم وقتها، آمون.
وفيما يسَّجل لاخناتون الذي عاش وحكم نحو سنة ‬1390 قبل الميلاد أنه كان من رواد دعوة أو فكرة التوحيد حسب مقاييس زمانه إلا أن أكبر خطأ ارتكبه هو تلك المأساة التي شهدها العام الثاني عشر من عهده حين استخدم كل نفوذه وكل إمكانات دولته في التدمير والهدم لكل رموز المعبود القديم وفي نفي وتشريد الدعاة والكهنة وكل من كان يؤمن بذلك المعبود. وانشغل اخناتون بالأمر لدرجة أن أهمل ــ كما يقول كتابنا ــ احتياجات رعيته ورغبات شعبه، وهكذا فحين رحل عن الدنيا في عام ‬1336 قبل الميلاد كان طبيعيا أن تنتكس دعوته وأن يرتّد الناس إلى طقوس المعبود القديم وأن تتراجع البشرية إلى الوراء عن فكرة الإجماع على معبود موحد حتى ولو كان قرص الشمس المتوهج الذي يطالع الناس كل صباح.
الجهل بالحقيقة
ثم هناك أخطاء الجهل، فضلا عن الإمعان في تجاهل الحقائق والنتائج، هنا ينقلنا المؤلف عبر التاريخ إلى زمن الإمبراطورية الرومانية وبالتحديد إلى عاصمتها الزاهرة في روما التي كانت قد استقطبت آلافا من السكان الذين زادوا عددا عن المليون وهو رقم مهول في ذلك الزمان، وشاء رؤساء المدينة أن يدخلوا إصلاحات غير مسبوقة كان أهمها سحب المياه من أعالي الجبال كي تصبح سائغة للسكان في بيوتهم، وهو ما استوجب شبكة أنشأوها، ولأول مرة في تاريخ العمران البشري لتوصّل إلى صنابير البيوت وتشكّل من ثم نقلة ثورية في الحضارة الإنسانية. وقد عثر الرومان على معدن صلب اسمه «الرصاص» كان مطوعا للسحب والطرْق والتشكيل فضلا عن تكاليفه الزهيدة، لكن المشكلة ? المأساة أن جاء هذا الاختيار وفي أذياله كارثة التسمم التي أصابت سكان روما القديمة من جراء مادة الرصاص بعد أن أدى إلى تلويث المياه وإصابة شاربيها بالفشل الكلوي والوباء الكبدي وتلف أعصاب المخ، ومن ثم جاء انخفاض المواليد وإصابات فقر الدم واعتلال سكان عاصمة الإمبراطورية وهو ما شكَّل واحدا من أخطر المعاول التي أدت إلى تصدع كيان الإمبراطورية الرومانية في نهاية المطاف.
لكن هذا الكيان الإمبراطوري الذي طالما سيطر على مقاليد عالم ما قبل الميلاد، كان عليه أن ينتظر لحظة النهاية الحقيقية التي شهدته وهو يلفظ النَفَس الأخير، هي اللحظة التي يسجلها كتابنا (ص‬80) تحت العنوان التالي: حكاية قوس وسهم.
كان ذلك عام ‬378 للميلاد، وكانت غلطة ارتكبها جندي، مجرد جندي، بين شجيرات الاستبس في وسط آسيا، وكانت قبائل «الهون» البربرية قد عبرت الحدود من تلك الأصقاع واتجهت غربا إلى امبراطورية الرومان، وكانت الأقوات قليلة وآلاف البشر من شعوب الشرق إلى أوروبا وفي غربها يكادون يتضورون جوعا، وهكذا أتفق عقلاؤهم على اللقاء لبحث الأحوال والعمل على قسمة موارد الغذاء، واتخذ الوفد الروماني طريقه إلى ساحة التفاوض مع زعماء القبائل البربرية وخاصة «الهون» القادمين من فيافي آسيا، وفيما كان الوفد يقترب، إذا بجندي من الوفد الروماني يشرع قوسه ليطلق سهما، فإذا بسيل هادر من السهام يتم إطلاقها وتندلع المعارك، ويُقتل وفد روما عن بكرة أبيه، وتبدأ القبائل المتوحشة في الإغارة على كيان الإمبراطورية إلى أن تشكل معركة «أدريانول» نهايتها حيث تبدأ مرحلة العصور المظلمة كما يسميها المؤرخون.
ماذا بعد الصين؟
بعدها ينتقل الكتاب من الغرب الأوروبي إلى الصين في أقصى الشرق الآسيوي. كانت الصين، كما يوضح المؤلف (ص‬125) قد حققت إنجازات مرموقة في عصور التاريخ الباكرة: السور العظيم، المطبعة الحجرية، واكتشاف مادة البارود. لكن المؤلف يرى أن أكبر إنجازات صين الزمن الماضي يحمل اسما مميزا هو: الأميرال زنغ. هو ذلك الرائد البحري الذي انطلق بأسطوله الكبير من الصين فاستكشف سواحل شرق أفريقيا في عام ‬1421 وسبق بذلك كلا من ماغلان وفاسكو دي جاما، كان الأسطول الصيني يتألف من ‬300 سفينة ويضم ‬28 ألف بحار، لكن إمبراطور الصين لم يكن يعنيه أمر الاستكشاف ولا نشر المعرفة بقدر ما كان يعنيه أمر التجارة وجلْب سلع معينة كان في مقدمتها البخور والفلفل، ورغم أن الأسطول عاد إلى الصين ? الأم بخير كثير كان في مقدمته ? كما يضيف كتابنا (ص‬127) أنواع الأدوية والعقاقير المجلوبة من العالم العربي، فما بالك بفصائل من الجواد العربي الذي «أثبت أنه أفضل في ميدان المناورة من الحصان الصيني»، إلا أن حكام الصين وحكماءها ارتكبوا خطأ العمر عندما رأوا أن هذه الرحلات قد تُرتب تكاليف كبيرة على خزانة بلادهم فكان أن أوقفوا مسيرة دينامية كانت كفيلة بأن تضع الصين في مصاف الدول العظمى لقرون عديدة.
حدث في الاسكندرية
ثم تجتاز الصفحات مسيرة القرون إلى بدايات العصر الحديث: عام ‬1798 حيث الزمن هو الحملة الفرنسية على مصر وحيث المكان هو ميناء «أبوقير» بالاسكندرية الذي كان يربض في مرفئه الأسطول الذي حمل نابوليون بونابرت من فرنسا إلى سواحل مصر، كان الأسطول البريطاني بقيادة الأميرال نيلسون قد سبق أسطول نابوليون في مياه البحر المتوسط ولم يكن نيلسون يدري وجهة الفرنسيين، ولذلك ظلت البحرية البريطانية تضرب أخماسا في أسداس وطفقت تبحث عن سفن الفرنسيين ما بين سواحل مصر إلى سواحل سورية وفلسطين إلى أن عاودت زيارة سواحل الاسكندرية لتجد أسطول نابوليون رابضا، وكان أن أنجز نيلسون تدميره ولكن بعد أن فاته وجود نابوليون شخصيا على متنه وكان الفارق هو ‬24 ساعة فقط، بعدها أمضى بونابرت سنة كاملة في حكم مصر وتسلل بعدها عائدا إلى فرنسا ليعلن نفسه امبراطورا ويقذف بأوروبا في أتون حرب دامت حتى سقوطه نحوا من ‬16 عاما، ولولا تأخر نيلسون في الوصول إلى الاسكندرية، لكان قد أنهى حياة نابوليون، ولكان التاريخ قد غير مسيرته في هذا المضمار.
ونمضي مع سطور كتابنا إلى الخطأ رقم ‬58 كما يحصيه المؤلف، وهو الفصل الذي يحمل عنوانا طريفا هو: كيف تُشعل حربا؟
والحديث يدور عن الشرارة التي اندلعت معها نيران الحرب العالمية الأولى في عام ‬1914.
يقول المؤلف (ص‬231): بحلول عام ‬1914 كانت التوترات العرقية والسياسية قد زادت في كل أنحاء أوروبا، ويصدق هذا بالذات على أحوال امبراطورية النمسا والمجر التي كان حكامها من أسرة هابسبورغ يواجهون العديد من المشكلات مما أدى إلى شيوع نزعات التطرف والفوضى والعنف في أنحاء الإمبراطورية، ومنها مناطق صربيا حيث كان من أبنائها من يريدون الاستقلال، ومنهم من كان على استعداد للقتل باسم الديمقراطية(!) وكان الفوضيون (أناركست كما كانوا يسمونهم) يستعدون لقصف كل شئ لإسقاط كل حكومة وكل نظام.
أخطاء قاتلة في سراييفو
كان الجو في صربيا ملبدا وبالغ الخطورة، وفي غمار هذه الأجواء المشحونة جاءت غلطة القرار الكارثي وهو: زيارة ولي عهد الامبراطورية، الأرشيدوق «فرانز فرديناند» إلى عاصمة صربيا في سراييفو.
والحق كما يسجل المؤلف، فقد تلقى الأمير النمساوي النصيحة أن يعدل عن هذه الزيارة، ولكنه أصّر عليها. في يونيه عام ‬1914 تمت الزيارة، وألقى الفوضويون قنبلة على موكب الأمير وكان أن نجا منها شخصيا دون أن يصغي لنصيحة قائد المدينة العسكرية أن يغادرها فورا، ومرة أخرى يرتكب الأمير الخطأ الثاني في الإصرار على البقاء بعد أن اتخذوا كل ترتيبات تأمين الموكب في مساره الجديد، والمهم أن تحرك الموكب من عربتين، سارت الأولى في الطريق الخطأ، وتبعتها العربة الامبراطورية في نفس المسار المغلوط فإذا بها تُصادف فوضويا اسمه «رفيلو برنسيبي» الذي أطلق النار ليغتال الأرشيدوق الصربي ويشعل بذلك شرارة الحرب العالمية الأولى التي كابدها سكان الدنيا على امتداد الفترة من عام ‬1914 إلى عام ‬1918.
ثم يتحول بنا الكتاب إلى عام ‬1929، وبالتحديد إلى الخطأ التاريخي رقم ‬66 ويحمل عنوانا رئيسيا هو: عندما لا نفعل شيئاً
وعلى سبيل الإيضاح يقول العنوان التفسيري ما يلي: هربرت هوفر والكساد الكبير.
والحديث بداهة عن الرئيس الأميركي الذي تولى مقاليد الأمور في واشنطون عام ‬1929 ليبدأ عهده باستهلال شهير يقول فيه: نحن الآن أقرب إلى القضاء على الفقر في بلادنا بأكثر من أي مرحلة في التاريخ.
كان «هوفر» قد أختير رئيسا تسبقه سمعته بأن كان العقل المدبر لتدفق المؤن الغذائية خلال شظف الحرب العالمية الأولى، ومع ذلك فقد ازدادت الأمور سوءا مع رئاسته إلى أن جاء شهر أكتوبر عام ‬1929 ليشهد انهيار أسعار البورصة الأميركية، وليأتي عام ‬1930 ليشهد تفاقم مؤشر البطالة إلى نسبة ‬25 في المئة ومعه ازدادت أعداد المواطنين المشردين في جنبات الطرق وزوايا الشوارع، كل ذلك والرئيس هوفر يتأرجح في تصرفاته بين الفعل واللا فعل، وهو ما ترك الأمور تزداد تفاقما وكارثة الكساد الفادح تصيب أعداد متزايدة من مواطني أميركا مع ختام عقد العشرينات.
لا عجب أن يأتي عام ‬1932 فإذا بالرئيس الجمهوري «هوفر» يخسر أمام اكتساح منافسه الديمقراطي «فرانكلين روزفلت» بساحة الانتخابات أملا في سياسة جديدة كان من شأنها التماس حل للكارثة الاقتصادية تحت اسمها الشهير في حوليات التاريخ المعاصر: الصفقة الجديدة.
بعد ذلك، وقرب نهايات الكتاب نصادف الخطأ الأشهر في السياسة الأميركية المعاصرة: ووترغيت، ‬1973
فضيحة السياسة الداخلية الأميركية التي بدأت بالتجسس لحساب الحزب الجمهوري الحاكم خلال حقبة نيكسون على مقر وملفات وأسرار الحزب الديمقراطي المعارض، وكان يمكن أن تنصلح الأحوال لولا غلطة نيكسون من حيث الإمعان في التغطية أو التستر على أخطاء معاونيه إلى أن كشفت التسجيلات غوامض هذا السلوك الذي لا يليق.
ووترغيت واللغة
ويوضح المؤلف في هذا السياق (ص‬361) كيف أن نيكسون الذي حقق لبلاده منجزات ليس أقلها بدء العلاقات مع الصين، إلا أن فضيحة ووترغيت تجذرت في الذهنية الأميركية لدرجة أن دخلت في لغة أميركا والعالم لفظة «غيت» لتلحق أي فضيحة وكل فضيحة يرتكبها الساسة في أي مجال.
هنا لا يكذب المؤلف خبرا ؟ كما يقولون ؟ وها هو يصف خيبة إدارة بوش السابقة في مواجهة كارثة الأعاصير والفيضانات التي حملت اسم كاترينا فيطلق عليها الوصف التالي:
فِلَدْغيت (فضيحة الفيضانات)
أخيرا نأتي الخطأ الذي أفرد له المؤلف رقم ‬99 من بين القائمة المئوية التي يختمها كتابنا (ص‬384) حيث يلمح إلى انفجار فقاعة «وول ستريت» مع نهايات العقد الأول من القرن الحالي حيث يتمثل هذا الخطأ الأخير على نحو ما يعرض له الكتاب في ركون الأطراف المعنية إلى حالة غريبة من الدعة والبلهنية غفلت فيها عن إدراك الخطر وتحسين الأحوال والنفاذ إلى جوهر المشكلات المالية، الاقتصادية المحدقة بعالمنا، وهو ما يختمه المؤلف مرة أخرى باستعادة قولة الفيلسوف «سنتيانا» بأن الذين لا يستطيعون التعلم من عبرة التاريخ، كفيلون بأن يكررون أخطاءه.
الكتاب: ‬100 غلطة غيرت وجه التاريخ
عدد الصفحات: ‬387
تأليف: بيل فوست
عرض ومناقشة محمد الخولي
الناشر: بيركلي ــ نيويورك ــ ‬2010

Tuesday, June 12, 2012

لَسْتُ مَلاكاً


يُحَفِّزُنِيْ مَا جَاءَ لِأَصْمُت
فَفِيْ الْصَّمْتِ مَعَانِيْ كَثِيْرَة
وَأَفْكَاراً تَأْتِيْ لتَغْتَاب
لَكِنِّيْ أَبَداً لا أَكْذِب
لا أَتَلَوَّنُ كَالْحِرْبَاء
أَغْضَبُ ... أَصْمُتُ ... لا أَتَكَلَّم
كَيْ لا أَجْرَح بَعْضَ الْنَّاس
وَأَنْت عَنْدِي كُلَّ الْنَّاس

لَسْتُ مَلاكاً، لَكِنَّنِي لا أُبَاعُ وَأُشْتَرَى
لْسْتُ مَلاك...
فَأَنَا كَالْطَّيْرِ يَمْلُكُهُ الْهَوَاء
لَكِنَّنِي يَا صَاحِبِي بِلا جَنَاح
بِلا جَنَاح...
بِلا جَنَاح...
لأَتَّقِيْ فِي غُرْبَتِي كُلّ الْوَرَى
وَأَنْزَوِي فِي غُرْفَتِي تَحْتَ الْثَرَى
فَأَنَا بِهَذا الْكَوْنِ مَكْسُوُرَ الْجَّنَاح
لا أُحِبُ الْكَذِبَ لا ... وَالْإفْتِرَاء
لا أَطِيْقُ الْنَّفْسَ إِنْ عَمَّ الْنِفَاق
يَا صَاحِبِي لا ... وَالْرِّيَاء
فَأَنَا كَالْطَّيْرِ يَمْلُكُهُ الْهَوَاء
لَكِنَّنِي يَا صَاحِبِي بِلا جَنَاح 

سَئِمْتُ كُلَّ كَلِمَات الْثَّنَاء
وَنَزَعْتُ عَنْ قَدَمِيْ الْقُيُوْد
وَأَمَلْتُ حَقاً فِيْ الْسَّمَاء
لَعَلَّ مَنْ فَطَرَ الْوُجُوْد
يَمْنَحُنِيْ رِيِّشاً ... وَجَنَاح
فَأَنَا كَالْطَّيْرِ يَمْلُكُهُ الْهَوَاء
لَكِنَّنِي يَا صَاحِبِي بِلا جَنَاح

لَسْتُ مَلاكاً يَحْتَفِيْ بِيَ الْصَّدِيْق
وَلَيْسَ عَنْدِيْ أَصْدِقَاء
لَسْتُ أَمْلِكُ فِيْ الْمَقَاهِيْ وَالْطَرِيْق ... رُفَقَاء
فَأَنَا يَا صَاحِبِيْ كُنْتُ وَمَازِلْتُ وَحِيْد

فِيْ الْغَدْوِ أَنْتَقِيْ الْأَقَاحِي
وَالْطَّيْرَ وَالْفَرَاشَ فِيْ الْمَرَاحِ
وَأَجْعَلُ الْلَّيْلَ نَدِيْماً
فِيْ غَابَتِيْ حَتَّى الْصَبَاحِ
لأَنَّنِيْ يَا صَاحِبِيْ بِلا جَنَاحٍ
لا تَحْتَفِيْ بِيَ الْأَزْهَارُ فِيْ الْرَّبِيْع
لأَنَّنِيْ لا أعْرِفُ الْخِداعْ
وأعْشقُ الْشِّتاءَ والْخَريْف
فَأَنَا كَالْطَّيْرِ يَمْلُكُهُ الْهَوَاء
لَكِنَّنِي يَا صَاحِبِي بِلا جَنَاح
 

Monday, June 11, 2012

مأسآتي أني سيدتي



مَأْسَآتِيْ أَنِّيْ سَيِّدَتِي
لاَعَبْتُ صَغِيْراً قُطْعَانَ الْثَلْجِ
وَمَضَغْتُ حَبَّةَ سُّكَر
وأنْصَتُّ لِأَشْجَار الْتِيْن وَالْلَوْز
وَتَوَسَّدْتُ الْعُشْبَ الْأَخْضَر
قَرَأْتُ بِكُتُبِ الْتَّارِيْخِ
عَنْ سُلْطَان الْبَحْر الْأصْفَرْ
عَنْ شُطْآنٍ عَنْ خُلْجَانٍ
عَنْ حُكَمَاءٍ سَاسُوا الْعَسْكَر
وَطَرَقْتُ بَابَ الْعُظَمَاء
وَمَرَرْتُ بِأَطْلال تَدْثُر
تَلَوْتُ عُيُوْنَ الْأشْعَار
رَاجَعْتُ بِصُحُفِ الْأَسْفَار
ورَسَمْتُ خَرِيْطَةَ أَفْكَارِي
عَلَى الْرَّمْلِ ... عَلَى الْمَاءِ
وَنَقَشتُهَا لَيْلاً عَلَى الْدَّفْتَر

مَأْسَآتِيْ أَنِّيْ سَيِّدَتِي
سَافَرْتُ لِكُلّ الْأَمْصَارِ
وَتَفَيَّأْتُ الْأَشْجَار
وَرَأَيْتُ بِلادَ الْعِرْق الْأَصْفَر
نَازَلْتُ الْأَمْطَارَ صغيراً
رَاقَبْتُ الْدُّبَ الْأَكْبَر
أَصْغِيْتُ لِأَحْلامِيْ لَيْلاً
وَرَصَدْتُ الْجُرْمَ الْأَحْمَر
نَسَيْتُ هُمُوْمِيْ وَأَحْزَانِي
وَعَشِقْتُ كَثِيْراً لا أَذْكُر

مَأْسَآتِيْ أَنِّيْ سَيِّدَتِي
قَدْ أَحْبَبْتُ الْلَوْنَ الْأَخْضَر
أَعِيْشُ بِوَطَنٍ عَرَبِيٍ
يُحْكَمُ مِنْ قِبَلِ الْعَسْكَر
يُسْلَبُ مِنْ قِبَلِ الْأَصْنَام
يُغْتَصَبْ فِيْ سَهْرَةِ مُنْكَرِ
فَبِلادِيْ تُثْمِرُ أَطْفَالاً لِلْنَحْرِ
وَرْداً وَزُهُوْراً لِلْقَبْرِ
وَطَنًا يَحْكُمهُ الْطُّغْيَان
يَرْأَسُهُ الْصَّنَمُ الْأَكْبَر

مَأْسَآتِيْ إنِّيْ أَغْرَقْ
أَغْرَقْ ... أَغْرَقْ ... أَغْرَقْ
أَغْرَقْ بِدُمُوْع الْأَطْفَال
أَغْرَقْ بِدِمَاء الآوْطَان
أَغْرَقْ فِيْ حُزْنِيْ وأَسْكَر

مَأْسَآتِيْ أَنِّيْ إِنْسَان
أَحْبَبْتُ جَمِيْعَ الْأَدْيَان
وَزُرْتُ جَمِيْعَ الْبُلْدان
وَرَضَيْتُ بِكُلّ الأَلْوان
لَكِنّيْ وَحَقُكِ يَا سَيِّدَتِيْ
كَرِهْتُ الْلَوْنَ الْأَحْمَر

Saturday, June 9, 2012

صَدَى الأنِين

صَدَى الأنِينُ يا مَجْدُ لهُ رجعٌ
وَهَذا العُمْرُ للديّانِ يَنْقاد

عدّي الفُصولَ أيامٌ لها وقعُ
على الأسماعِ محسودٌ وحُساد

فيا مَجْدُ علامَ الضَيمَ لي جمعوا
ونبضُ القلبِ للرحمنِ عبّاد

أُعاني الليلَ والأحلامَ ما صنعوا
ودمعُ العين والإحداقُ زهّاد

أسيرُ الحزنِ أنقاضٌ بلا نفع
بليدُ الذهنِ للأحزانِ أنقاد

سَلي عَنّي إذا الرُكبان قَد فزعوا
غَداة العمرِ أشباحٌ وأجساد

تَري الأحبابَ في جوفِ الثرى وضعوا
طَهورَ القلبِ لمْ يَمسَسهُ إلحاد

وهذا الفكرُ يا مجدُ لهُ صدعٌ
بهِ الشكُ إذا ما الريب يعتادُ

Friday, June 8, 2012

غريب 8


حَتْماً سَيَؤُوْبُ حَالَمَا تَشْفَىْ الْنُدُوب
 وَتُصْبِحُ الْدُّنْيَا لَدَيْهِ إِمْرَأَةً لَعُوْب
 وَكَيْفَ لَا يَعُوْدُ وَقَدْ مَلَّ الْدُرُوْب؟
وَأَمْضَىْ الْعُمْرَ لَيْلاً يَجْتَاحُ الْقُلُوْب ..
يَرْسُمُ الْفَجْرُ أَيَّامَه
فَتَمْحُوْ ذِكْرهُ شَمْسُ الْغُرُوْب

Thursday, June 7, 2012

أتنساني ؟


تَسْألنِي ...
أَتَنْسانِي؟
وَهَلْ بَقِيّةَ عُمْرِيْ إلآ مِنْ عَطَايَاهَا
كَيْمَا أَعُوْدُ فِيْ يَوْمٍ لْأَلْقَاهَا
أتَسْلانِي ... ؟
تُرَدِّدُها
وكأنَّها لمْ تَشْهَدْ في يومٍ ضَحاياها
وَلَمْ تَجْزُمْ أَفِي الْنَّاجِيْنَ ... قَتْلاهَا
أتنساني ؟؟؟
تؤكِّدها
بِحَرْفِ الْنَّارِ تَغْزِلُهَا
بوجداني ...
تُخَزِّنها
لِكَيْلا يَوْمَ أَنْسَاهَا
وَأَنَّ لَهَا فِيْ عَيْنَيَّ عُنْوَان
أتنساني ؟؟؟
تُخَبِّرُني
وهذا القلبُ يَنْفَطِرُ لِنَجْواهَا
إِلى الْرَّحْمَنِ شَكْوَاهَا
تُنَاجِيْهِ لِيَرْعَانِيْ فَأَرْعَاهَا
لِيَرْدَعَنِيْ عَنْ نِسْيَانِ مَحْيَاهَا

Wednesday, June 6, 2012

غريب 7 (صكوك غفران)


هَا قَدْ أَزِفَ الْرَحِيْلُ
وَعَانَقَ الْصَّمْتُ الْسُّرى
وبَيْنَ جُدْرَان الْصَقِيْع
خَلائِقٌ عَمُّوا الْكُرَىْ
فِيْ جُعْبَةِ الْلَّيْلِ الْبَهِيْم
صُكُوْكَ غُفْرٍ تُشْتَرَىْ

وَقُرْبَ نَافِذَتِيْ أَصِيْغُ
قَصَائِدَ عُشْقٍ لَنْ أَرَىْ
مِنْهَا الْزُّهُوْرُ الْنَّادِيَاتُ
وَفِيْهَا أسْفَارُ الْوَرَىْ
مِنْهَا أَحْلامُ الْصَبَايَا
وَفِيْهَا الْسُّهْدُ وَالْكَرَىْ
وَنَسَائِمُ الْفَجْر الْنَّدِيّ
وخَطَايَا إنْسَانٍ بَرَىْ
فِيْ عَيْنِهِ ذَاكَ الْبَرِيْق
وَآثَارُ دَمْعٍ مُنْسَرَىْ
جَلَّلَ الْحُزْنُ الْطَرِيْق
والْدَّرْبُ وَارَاهُ الْثَّرَىْ

Monday, June 4, 2012

حقول الكلمات



إِذَا أجْدَبَتْ حُقُوْلُ الْكَلِمَاتِ
وَأَيْنَعَ الْصَّمْتُ الْنَّّدِيّ
وأَقْفَرَتْ كُلّ الْلُّغَاتِ
عَنْ تِبْيَانِ مَقَاصِديْ
فَالْصَّمْتُ فِيْه طَرَائِدٌ
أَصْطَادُ مِنْهُ قَصَائِدِيْ

الْبَحْرُ يُخْفِيْ دُرَّهُ
عِنْدَ الْسَّوَانِح فِيْ دَمِيْ
وَالْمَوْجُ يُجْلِيْ سِرَّهُ
فَيْض الْعَبَاب إَذَا عَمِيْ
والْرِّيْحُ تَنْظُمُ حَرْفهُ
نَظْمَ السَّوَاقِيْ إِلى فَمِيْ
فَالْشِّعْر يَغْدُو كَالْجُمَانِ
لآلِئٌ فِيْ مِعْصَمِيْ